Langsung ke konten utama

3. SURAT AL-FATIHAH

Assalamualaikum
Silahkan baca uraian di bawah!


Permasalahan:
1. Apakah basmalah adalah ayat al fatihah?

2. Apakah boleh menjharkan basmalah al fatihah dalam shalat?

3. Apakah makmum membaca al fatihah pada rakaat pertama dan kedua pada shalat jahriyah? 


KUBU PRO
1. Apakah basmalah adalah ayat al fatihah? 
    iya
    Muhammad al Husni dalam kifayatul akhyar:

وبسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم آيَة كَامِلَة من أول الْفَاتِحَة بِلَا خلاف وَحجَّة ذَلِك أَن عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام (عد الْفَاتِحَة سبع آيَات وعد الْبَسْمَلَة آيَة مِنْهَا) وَعَزاهُ الإِمَام وَالْغَزالِيّ إِلَى البُخَارِيّ وَلَيْسَ فِي صَحِيحه نعم ذكره فِي تَارِيخه وروى أَبُو هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (إِذا قَرَأْتُمْ الْحَمد فاقرءوا بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم إِنَّهَا أم الْقُرْآن وَأم الْكتاب والسبع المثاني وبسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم آيَة مِنْهَا أَو قَالَ هِيَ إِحْدَى آياتها) وَعَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (عد الْبَسْمَلَة آيَة من الْفَاتِحَة) وَقَالَ أَبُو نصر الْمُؤَدب اتّفق قراء الْكُوفَة وفقهاء الْمَدِينَة على أَنَّهَا آيَة مِنْهَا فَإِن قلت فَفِي صَحِيح مُسلم عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (كَانَ يستفتح الصَّلَاة بِالتَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَة بِالْحَمْد لله رب الْعَالمين) فَالْجَوَاب أَن المُرَاد قِرَاءَة السُّورَة الملقبة بِالْحَمْد لله رب الْعَالمين فَإِن قيل هَذَا خلاف الظَّاهِر فَالْجَوَاب تعيين ذَلِك جمعا بَين الْأَدِلَّة.


2. Apakah boleh menjharkan basmalah al fatihah dalam shalat?
BOLEH
Syekh Abdul Azizi attharify menjelaskan dalam kitab sifat shalat bab (البسملة والجهر بهل):
أنّ من كان يقرأ برواية من عدّ من القُرّاء (بِسمِ اللٰهِ الرَحمٰنِ الرَحِيمِ) آية من الفاتحة لم تجزئه الصلاة إلا بالبسملة.


وقال بالجهر بالبسملة الشافعي وجماعة، وقد ثبت الجهر بها عن جماعة من الصحابة؛ كعمر بن الخطاب وابن الزبير ومعاوية وغيرهم.
روى ابن أبي شيبة(٤١٢/١) وعنه ابن المنذر (١٢٧/٣) عن عبد الرحمن بن أبزى: أن عمر جهر بـ(بِسمِ اللٰهِ الرَحمٰنِ الرَحِيمِ).
وفي المصنف(٤١٢/١) أيضا عن بكر المزني: أن ابن الزبير جهر بها، ويقول: (ما يمنعكم منها إلا الكبر)
وأخرج الشافعي في ((الأم)) (١٠٨/١) والبيهقي (٤٩/٢) عن عبد الله بن عثمان بن خثيم: أن معاوية جهر بها.


KUBU KONTRA
2. Apakah boleh menjharkan basmalah al fatihah dalam shalat?
Tidak boleh.
Syekh Abdul Azizi attharify menjelaskan dalam kitab sifat shalat bab (البسملة والجهر بهل):
وأما الجهر بالبسملة، فلم يثبت في الجهر بالبسملة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر، وما جاء فيه من الجهر من أخبار، فكلها ضعيفة، والأئمة النقَّاد على ضعفها، ولذلك قد أخرج البخاري (١١٩ و١٢٠) ومسلم (٣٩٩ و٥٢) من حديث قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانوا يستفتحون الصلاة بـ (ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ) [الفاتحة:٢]، ولفظ لمسلم: (فلم أسمع -حدا منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم).
وليس فيه ذكر البسملة، ولا الجهر بها، ولو سمعوا يجهر بها، لقالوا: يفتتح بالبسملة،

3. Apakah makmum membaca al fatihah pada rakaat pertama dan kedua pada shalat jahriyah? 
    Tidak.
   Syeikh Nasir al albani dalam sifat shalat:

وكان قد أجاز للمؤتمين أن يقرؤوا بها وراء الإمام في الصلاة الجهرية حيث كان (في صلاة الفجر فقرأ فثقلت عليه القراءة فلما فرغ قال:(لعلكم تقرؤون خلف إمامكم) قلنا نعم هذا يا رسول الله قال: (لا تفعلوا إلا [أن يقرأ أحدكم] بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها)
ثم نهاهم عن القراءة كلها في الجهرية وذلك حينما (انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة (وفي رواية: أنها صلاة الصبح) فقال: (هل قرأ معي منكم أحد آنفا) فقال رجل: نعم أنا يا رسول الله فقال: إني أقول: (ما لي أنازع) . [قال أبو هريرة:] فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقراءة - حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم [وقرؤوا في أنفسهم سرا فيما لا يجهر فيه الإمام] )
وجعل الإنصات لقراءة الإمام من تمام الائتمام به فقال: (إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا) كما جعل الاستماع له مغنيا عن القراءة وراءه فقال: (من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة) هذا في الجهرية