Langsung ke konten utama

19. DUDUK TASYAHUD/TAHYAT AWAL





   

Permasalahan:
1. Apakah ada dalil bacaan tersebut?
2. Apakah boleh membaca shalawat di tahyat awal?
3. Apakah boleh membaca  lafaz as-siyadah di tahyat awal?

PRO

1.Apakah ada dalil bacaan tersebut?

Ada. Riwayat Imam muslim. Namun riwayat tahyat plus shalawat tidak saya temukan.

رقم الحديث: 403، بَابُ: التَّشهُّدِ فِي الصَّلَاةِ

 

2. pakah boleh membaca shalawat di tahyat awal?

Boleh

Imam an-Nawawi

وأما الشتهد الأوَّل، فلا تجب فيه الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بلا خلاف، وهل تستحبّ؟ فيه قولان، أصحُّهما تستحبُّ

 

 

KONTRA


2. pakah boleh membaca shalawat di tahyat awal?

Tidak boleh.

Ibnu Qudamah

 

فَصْلٌ: وَلَا تُسْتَحَبُّ الزِّيَادَةُ عَلَى هَذَا التَّشَهُّدِ، وَلَا تَطْوِيلُهُ، وَبِهَذَا قَالَ النَّخَعِيُّ، وَالثَّوْرِيُّ، وَإِسْحَاقُ.


لِمَا رَوَى ابْنُ مَسْعُودٍ «، أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ يَجْلِسُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ، كَأَنَّهُ عَلَى الرَّضْفِ حَتَّى يَقُومَ» . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد. وَالرَّضْفُ: هِيَ الْحِجَارَةُ الْمُحْمَاةُ. يَعْنِي لِمَا يُخَفِّفُهُ. وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يُطَوِّلْهُ، وَلَمْ يَزِدْ عَلَى التَّشَهُّدِ شَيْئًا.

 

3. Apakah boleh membaca  lafaz as-siyadah di tahyat awal?

TIDAK BOLEH.
Syeikh Nashiruddin al-Albanid alam kitab sifatus shalah:

الفائدة الثالثة: ويرى القارئ أيضا أنه ليس في شيء منها لفظ: (السيادة) ولذلك اختلف المتأخرون في مشروعية زيادتها في الصلوات الإبراهيمية ولا يتسع المجال الآن لنفصل القول في ذلك وذكر من ذهب إلى عدم مشروعيتها اتباعا لتعليم النبي صلى الله عليه وسلم الكامل لأمته حين سئل عن كيفية الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم فأجاب آمرا بقوله: (قولوا: اللهم صل على محمد. . .)


الناشر:

الطبعة: الطبعة الأولى 1424هـ

عدد الأجزاء: 1