Langsung ke konten utama

5. RUKU'

Permasalahan:
1. Adakah Nabi shallallahu alaihi wasalam mengucapkannya?
2. Apakah boleh menambah وَبِحَمدِهِ?
3. Bolehkan membacanya satu kali?
4. Bolehkan membacanya lebih dari tiga kali?

PRO
1. Adakah Nabi shallallahu alaihi wasalam mengucapkannya?
Wallahu'alam
di kitab al azkar tidak ada lafas seperti itu; yang ada hanya tanpa lafas وَبِحَمدِهِ.
وجاء في كتب السنن: أنه صلى الله عليه وسلم قال: " إذَا قالَ أحَدُكُمْ: سُبْحانَ رَبيَ العَظِيمِ

2. Apakah boleh menambah وَبِحَمدِهِ?
boleh.
karena bacaan rukuk sifatnya luas; tidak terikat dengan apa yang datang dari Nabi shallallahu alaihi wasalam saja.
Imam Nawawi dalam al azkar:

134 - وروينا في " صحيح مسلم " عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ ".
واعلم أن هذا الحديث الأخير هو مقصودُ الفصل، وهو تعظيم الربّ سبحانه وتعالى في الركوع بأيّ لفظ كان، ولكن الأفضل أن يجمعَ بين هذه الأذكار كلها إن تمكن من ذلك بحيث لا يشقّ على غيره، ويقدم التسبيح منها، فإن أراد الاقتصارَ فيستحبُّ التسبيح، وأدنى الكمال منه ثلاث تسبيحات، ولو اقتصر على مرّة كان فاعلاً لأصل التسبيح.

3. Bolehkan membacanya satu kali?
boleh
Imam Nawawi dalam al azkar:
134 - وروينا في " صحيح مسلم " عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ ".
واعلم أن هذا الحديث الأخير هو مقصودُ الفصل، وهو تعظيم الربّ سبحانه وتعالى في الركوع بأيّ لفظ كان، ولكن الأفضل أن يجمعَ بين هذه الأذكار كلها إن تمكن من ذلك بحيث لا يشقّ على غيره، ويقدم التسبيح منها، فإن أراد الاقتصارَ فيستحبُّ التسبيح، وأدنى الكمال منه ثلاث تسبيحات، ولو اقتصر على مرّة كان فاعلاً لأصل التسبيح.

4. Bolehkan membacanya lebih dari tiga kali?
boleh
Imam Nawawi dalam al azkar:
134 - وروينا في " صحيح مسلم " عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ ".
واعلم أن هذا الحديث الأخير هو مقصودُ الفصل، وهو تعظيم الربّ سبحانه وتعالى في الركوع بأيّ لفظ كان، ولكن الأفضل أن يجمعَ بين هذه الأذكار كلها إن تمكن من ذلك بحيث لا يشقّ على غيره، ويقدم التسبيح منها، فإن أراد الاقتصارَ فيستحبُّ التسبيح، وأدنى الكمال منه ثلاث تسبيحات، ولو اقتصر على مرّة كان فاعلاً لأصل التسبيح.

128 - فقد ثبت في " صحيح مسلم " من حديث حذيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ركوعه الطويل الذي كان قريباً من قراءة (البقرة) و (النساء) و (آل عمران) : " سُبْحانَ رَبيَ العَظِيمِ " ومعناه: كرّر سبحان ربي العظيم فيه، كما جاء مبيِّناً في " سنن أبي داود " وغيره.